».[فَآصْلةْ ].«
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فَآصْلةْ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حلوة الاحساس
دجة جديد
حلوة الاحساس


my mood :  المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  A19
sms النفوسَ آلوآفيهْ : رغمْ آلمصآعِب مآتميل



والشمس، كِثر آلسحبْ مآيغطي نورهآ . !








mms :  المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  Mms-34
انثى
عدد المساهمات : 18
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 17/12/2009

 المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  Empty
مُساهمةموضوع: المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس     المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  I_icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 7:25 am

بسم الله الرحمن الرحيم

{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ *إِلَهِ النَّاسِ* مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ } .

1- في قوله تعالى :{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ } توجيه من الله عز وجل لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ولأمته من بعده إلى الامتناع به واللجوء إليه , من شر أعدى الأعداء ، إبليس وأعوانه من الإنس والجن ، الذين يغوون الناس بأنواع الوسوسة والإغواء .



وكلمة : (أعوذ ) لفظها الخبر ومعناها الدعاء ، والتقدير: أعذني ، فمعنى أعوذ : أي أمتنع وأعتصم وأتحرز وأستجير .

2- في قوله : { بِرَبِّ النَّاسِ } جاء تقديم كلمة : ( رب ) للتذكير بأنك تعتصم وتستجير بخالق الناس ومربيهم ومدبر شئونهم ، فكل من في السموات والأرض عبدٌ له في قبضته وتحت قهره ، فهو القادر سبحانه على دفع شرهم ، إنسهم وجنهم ، فإذا استشعرت ذلك قَوِيتْ نفسك واطمأن قلبك ، فأنت تستعيذ بربوبية الله للناس أجمعين ، فالخلق كلهم داخلون تحت ربوبيته ، كما في قول موسى عليه السلام : { إني عذت بربي وربكم } غافر 27 .

3- في قوله : { مَلِكِ النَّاسِ } جاء ذكر ملكه لتعريف المتعوذ بأنه يلجأ لملك السموات والأرض ومن فيهن ، فكل شيء ملكه ، والكل عبيد له ، فاستحضر أنك تلجأ إلى من يملك الناس أجمعين حاكمين ومحكومين ، الموصوف بصفة الملك وهي صفات العظمة والكبرياء والقهر والتدبير ، { مَلِكِ النَّاسِ } المتصرف فيهم ، النافذ القدرة فيهم ، الذي له السلطان التام عليهم ، فهم عبيده وجميعهم مملوكين له .

4- في قوله : { إِلَهِ النَّاسِ } جاء ذكر الألوهيه بعد ذكر الربوبية والملك لتذكير المتعوذ بأن من له تلك الصفات هو وحده المستحق أن تلجأ إليه ، وتعتصم به ، وتتوكل عليه ، وتثق به ، وتتيقن بكفايته ، فكلما زاد توحيدك ويقينك بربك وعظمت به ثقتك ، كلما عصمك وأجارك ومنعك .

5- من عرف تلك الصفات واستشعرها وهو يقرأها ، عرف ربه ، واطمأنت نفسه ، وتعلق قلبه بمن له الخلق والأمر، فتأمل كيف بدأ السورة بذكر الرب القائم بتربية الخلق وتدبير أمورهم ، فأول ما يعرف العبد ربه يعرفه بربوبيته وبما عنده من النعم الظاهرة والباطنة، ثم ينتقل من معرفة هذه الصفات إلى معرفة جلالته وملكه واستغنائه عن خلقه ، فيعرف أنه الملك النافذ أمره ، الذي لا ملك فوقه ، ولا شيء إلا تحت سلطانه ، ثم إذا عرف العبد ذلك ، عرف أنه المعبود الحق الذي لاتنبغي العبادة إلا له ، ولا يستحقها غيره ، ولاينبغي اللجوء إلا له ، فتثمر تلك المعرفة تعلق القلب بالله حباً وخشية ، ورغبة ورهبة ، وتوكلاً ورجاءً .

6-جاء في الآيات السابقة ذكر ثلاثة صفات لربنا تبارك وتعالى في موضع واحد ليكون بها العياذ والاعتصام من شر الشيطان الذي هو أصل الشرور كلها والذي قال الله في وصفه : { الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ } .

7-في قوله جل وعلا : { الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ } إشارة إلى عمل الشيطان وفعله بالعبد ، وهو الوسوسة ، فالشيطان ينفث في قلب ابن آدم ويوسوس له ، و يكيد له بأنواع المكائد ، يكيد له بالضرر في بدنه ، وفي قلبه ، وفي أهله ، وفي ماله ، ولا يعصم من هذا كله إلا الله .

8- في وصف الوسواس بأنه ( خناس ) دلالة على تخفيه واختبائه حتى يجد الفرصة سانحة فيدب ويوسوس ، فهو جاثم على قلب ابن آدم فإذا سها وغفل وسوس ، وإذا ذكر الله خنس واختفى ، ثم بين محل الوسوسة فقال : { الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ } .


9- في قوله تعالى : { الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ } بيان أن الوسوسه التي في الصدور هي من فتنته وشره ، فهو يلقي في قلوب البشر أصناف الوساوس والأوهام ، ويحسن الشر ويزينه ، ويقبح الخير ويثبط عنه ، ويري العبد كل ذلك في صورة غير الصورة الحقيقية .


10- الوسواس الخناس مترقب لغفلة القلب ، والحرب سجال إلى يوم القيامة ، والآيات في هذا كثيرة ، النساء _ الأعراف _ الإسراء _ الحجر _ ص _ فتأمل الآيات التي ذكرت ذلك لتكن على بينة من أمره ولتحذر منه ، وكما قال تعالى : { وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين } .

11- في قوله تعالى : { مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ } بيان أن الوسواس كما يكون من الجن يكون من الإنس ، وما أكثر الذين يأتون إلى الإنسان يوحون إليه بالشر ، ويزينونه في قلبه حتى يتأثر بكلامهم ويستجيب لهم ، ولاشك أن شياطين الإنس أشد فتكاً وخطراً من شياطين الجن ، لإن شيطان الجن يخنس بالاستعاذة ، وشيطان الإنس يزين الفواحش ويغري بالمنكرات ، ولايثنيه عن عزمه شيء ، والمعصوم من عصمه الله منه .

12- في الاستعاذه توثيق الصلة بالله ، فالذين يتوجهون إلى الله وحده ويخلصون قلوبهم لله لا يملك الشيطان سواء من الجن أو من الإنس السيطرة عليهم مهما وسوس لهم لإن صلتهم بالله تعصمهم أن ينساقوا معه وينقادوا إليه ، وقد يخطئون لكنهم لا يستسلمون ، بل يطردون الشيطان عنهم ويثوبون إلى ربهم .


13- وسوسة الجن نجد آثارها في واقع النفوس وواقع الحياة ، ونعرف أن المعركة بين آدم وإبليس قديمة ، وأن الشيطان قد أعلنها حرباً ، وأخذ من الله إذناً ، فأذن فيها - سبحانه - لحكمة يراها ! ولكنه سبحانه لم يترك الإنسان فيها مجرداً من العدة ، فقد جعل له من الإيمان والذكر عدة وسلاحاً ، فإذا أغفل الإنسان عدته وسلاحه فهو إذن وحده الملوم !

14- وسوسة الناس أشد من وسوسة الشياطين ، فرفيق السوء يتدسس بالشر إلى قلب رفيقه وعقله من حيث لا يحترس لأنه يظنه رفيقاً مأموناً ، فالنمام يزين الكلام ، وأهل الشهوات يتلمسون السبل والمنافذ ، والكثير من الموسوسين الخناسين من الإنس ينصبون الأحابيل ويخفونها ويدخلون بها من منافذ القلوب الغافلة ، ولا يدفع ذلك كله إلا يقظة القلب بعد عون الله وتوفيقه .


15- هذه السورة تصور طبيعة الصراع بين الإنسان والشيطان ، سواء عن طريق الشيطان ، أو عن طريق عملائه من البشر ، وعلى هذا فلابد من التنبه إلى مداخل الشياطين فللشيطان طرق ومداخل لايمكن حصرها فكيده متنوع كما قال أبو الدرداء رضي الله عنه : { إن من فقه العبد أن يعلم نزغات الشيطان متى تأتيه ومن أين تأتيه } .


16- إن أكثر أمراض النفوس إنما تأتي من الشيطان ، والنفس الأمّارة بالسوء تكون عوناً للشيطان على بلوغه غرضه من الإنسان ، وليس من طريق للخلاص من الشيطان إلا بالالتجاء إلى الرحمن وذلك بالتوبة والإنابه والإقبال على الله .

17- كما أمرك جل وعلا بالاستعاذة به والامتناع به واللجوء إليه ، فإنه لا يمنع عنك فضله وحمايته وواسع رحمته ، فليستشعر قلبك مايلفظ به لسانك ، ليطمئن فؤادك وتستريح نفسك ، ويذهب قلقك ، فكم نردد تلك الكلمات في صلواتنا وأذكارنا ولكن هل صدقنا في اللجوء إلى الله والاعتصام به ، وهل أثمرت تلك الكلمات صلاح الحال والتفكر في المآل ؟! وهل حل بالقلب السكينة وهدوء البال ؟!

18- من امتنع من عدو ، لابد أن يلجأ إلى حبيب ، فقد لجأت إلى الرب ـ الملك ـ الإله الذي خلقك ورزقك ورباك بنعمه ، من له الملك كله ، المتصرف في خلقه ، فيجب أن تتعلق به ، وتتوكل عليه ، وتعبده حق عبادته ، وتتيقن بحفظه وكفايته .

19- إذا عرف العبد ربه حق المعرفة ، وتذكر أنه سبحانه وتعالى القادر على جلب النفع ، وتحصيل الخير ، ودفع الضر ، كانت هذه المعرفة عدة تحميه وتحفظه بفضل الله من نزغات الشياطين .

20-عند استشعارك أن غير الله لايتصف بتلك الصفات ، فلا دافع للشر إلا هو، ولا معطي الخير إلا هو ، وأنه ماشاء كان ومالم يشأ لم يكن ، وأن الخلق مقهورون تحت قبضته ، وأنه مامن قلب إلا وهو بين إصبعين من أصابعه ، يهدي من يشاء بفضله ورحمته ، ويضل من يشاء بعدله وحكمته . هذا الاستشعار يجعل العبد يفر من نفسه ومن كل شيء إلا من الله ، فيشاهد في هذا الفرار سر قوله تعالى :{ فَفِرُّواْ إِلَىٱللَّهِ } [الذاريات: 50] .

21- في السورة لفتة تقوي القلب على مواجهة الوسواس ، فهو خناس ، ضعيف أمام عدة المؤمن ، والإقدام على الطاعات وترك المحرمات هي أعظم العدة ، والإقدام على الطاعات لا يتيسر إلا بعد الفرار من الشيطان وذلك بالاستعاذة الحقيقية ، فالاستعاذه حصن حصين ودرع مكين ، فلابد أن تكون استعاذة حقيقية قلبية ليس استعاذه لفظية نرددها ونغفل عن معانيها .

22-الرحمن مولى الإنسان وخالقه ومصلح مهماته ، فإذا حاربت عدوك الباطن كان سبحانه مددك وعونك وملجأك ، كما قال تعالى:{ إِنَّ عِبَادِى لَيْسَ لَكَ عَلِيهم سُلْطَـٰنٍ }. وتأمل قوله : { عِبَادِى } إشارة إلى العبودية الخاصة .

23-محاربة العدو الباطن أولى من محاربة العدو الظاهر؛ لأن العدو الظاهر إن وجد فرصة ففي متاع الدنيا، أما العدو الباطن فإن وجد فرصة ففي الدين واليقين .

24-العدو الظاهر إن غلب فالعبد مأجور ، والعدو الباطن إن غلب كان العبد مفتون ، فمن قتله العدو الظاهر كان شهيداً، ومن قتله العدو الباطن كان طريداً ، ولذا كان الاحتراز من شر العدو الباطن أولى، وذلك لا يكون إلا بالاستعاذه منه فإنه لايكفه إلا الذي خلقه .

25- إن نظرت إلى قصة الشيطان مع أبيك آدم ، فإنه أقسم بأنه له من الناصحين ، ثم كان عاقبة ذلك الأمر أنه سعى في إخراجه من الجنة، وأما في حقك فإنه أقسم بأنه يضلك ويغويك فقال : { فبعزتك لأَغويتهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين } [ص: 82، 83] فإذا كانت هذه معاملته مع من أقسم أنه ناصحه ، فكيف تكون معاملته مع من أقسم أنه يضله ويغويه.

26-في سورة الفلق ثلاثة أنواع من الآفات أمر الله بالاستعاذة منها ، وهي الغاسق والنفاثات والحاسد، أما في هذه السورة فالمستعاذ منه آفة واحدة وهي الوسوسة، فالمطلوب في سورة الفلق سلامة النفس والبدن، والمطلوب في هذه السورة سلامة الدين، وفي هذا تنبيه على أن مضرة الدين أعظم من مضار الدنيا ، والله أعلم.

27- استشعار الآيات أثناء قراءتها والعيش معها بكل مشاعرك وأحاسيسك ، سبب قوة قلبك ويقينك وإيمانك وتوحيدك .


28-تدبر السورة والعمل بمضمونها دليل معرفتك ، ونفاذ بصيرتك ، فإذا كان رب العالمين قد أذن لإبليس بالحرب ، فإنه جل وعلا هو آخذ بناصيته فهو ربه وخالقه ، ولم يسلطه إلا على الذين يغفلون عن ربهم وملكهم وإلههم .

29- استحضر نعمة الله عليك حيث بين لك الوقاية ولم يتركك بلا عدة ، فالانسان عاجز عن دفع الوسوسة الخفية ، ولهذا أرشده الله إلى عدته وسلاحه .

30- اقرأ السورة بتدبر فأنت تطلب من الله أن يجيرك ويعصمك ويحميك ، فكن صادق في الطلب ، وعلامة صدقك عدم الاستجابة لأوامر شياطين الانس والجن ، ومراغمتهم وعدم الالتفات إلى أوامرهم مهما عظمت وكبرت ، فكم من أسر هدمت ، وأخوة تفرقت ، ومجتمع تفكك ، بسبب الغفلة عن تلك الكلمات العظيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمعة جليد
مشرفة ..
لمعة جليد


my mood :  المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  A06
sms


أنـــآلــــحن لـــكــن لآ تعـــــــــــــزف

mms :  المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  Mms-114
انثى
عدد المساهمات : 2405
نقاط : 2730
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 32
الموقع : في قلب من أحب

 المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس     المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  I_icon_minitimeالأحد يناير 30, 2011 3:36 pm

يسلموووووو

جزآك الله خيير الجزآء وجهلهآ من موآزين حسنآتك

موووفقه بختيآر طرحك القيم

ودي قبل ردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MemooOoo
سوبر فاصلة
MemooOoo


my mood :  المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  A44
sms ·•●♥️ ღღ♥️●•·
نَتابنيْ شَعور فَجأه , بأنْ أبكيْ وَ أبكيْ
ليسَ مِنْ ضيقْ , ولا حَتى جَرح
إنَما أبكيْ سَاجَده لله , شاكرةً إياه علىْ هَديتَه

شَكراً لكَ ربيْ .. وَهبتنيْ صديقه((H)) الجَميع تَمناها , وَ لَم يَحصل عَليْها غَيريْ

وَ سأمضيْ طَيلة حَياتيْ أشكركَ .. يا الله ~
·•●♥️ ღღ♥️●•·
mms :  المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  8496be62fd
انثى
عدد المساهمات : 1050
نقاط : 1151
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
الموقع : في زجاجة لاتنكسر

 المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس     المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  I_icon_minitimeالسبت فبراير 05, 2011 4:24 am

يعطيك الف مليون عافيه

بوركتي

سلمت ايدك ع الطرح القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شــذىے الجنےوب
فاصلة لامعة
شــذىے الجنےوب


my mood :  المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  A06
sms طبعيـﮱ كذا محب أنا الف وادور .. الله خلقنيـﮱ واضحة في حياتيـﮱ اهوىـﮱ الصراحة وأكره الكذب والزور وحبيـﮱ لغيريـﮱ مثل حُبي لذاتيـﮱََِِّّ
mms :  المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  C9a0b96fc3
انثى
عدد المساهمات : 743
نقاط : 921
تاريخ التسجيل : 15/11/2010

 المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس     المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  I_icon_minitimeالسبت فبراير 05, 2011 3:18 pm

يسلمؤؤ على الطرح المفيد الله يعطيك العافيه
تقبلي مروري مع ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هديه
فاصلة لامعة



my mood :  المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  A35
sms سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
mms :  المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  Db5533b793
انثى
عدد المساهمات : 301
نقاط : 411
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 42
الموقع : اليمن-عدن

 المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس     المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس  I_icon_minitimeالخميس مارس 17, 2011 9:34 am

يسلم يداكي حلوة الاحساس منك نستفيد خويتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  يا ليتني مثل كل الناس ذي اكرهـ ...
» وش يقولون الناس عنك لما يشوفوا ابتسامتك ؟؟
» أعجوبه سورة الضحى
» بعض فوائد سورة المزمل
» ترى أقسى من قسى الصخرة عيــــــــون الناس نبكيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
».[فَآصْلةْ ].«  :: ».[ الـξـآ๑ـ].« :: « قطوُفٌ دَآטּـيَة ]≈●-
انتقل الى: