جليسة القمر ادارية ثانوية
my mood :
mms : عدد المساهمات : 1900 نقاط : 2904 تاريخ التسجيل : 19/05/2010 الموقع : المملكه العربيه السعوديه
| موضوع: حكم قول لا حياء في الدين الأحد أكتوبر 03, 2010 6:38 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حكم قول لا حياء في الدين _____________
سؤال: السؤال : بعض الناس عندما يريدون السؤال عن شيء محرج يقولون في بدايته لا حياء في الدين فهل هذه المقولة صحيحة ؟.
الجواب :
الحمد لله أما عبارة لا حياء في الدين فغلط بل الحياء من الدّين ، والصواب أن يقال ( مثلا ) إن الله لا يستحيي من الحق كما جاء في حديث أمِّ سلمة أنها قالت : جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله ، إن الله لا يستحيي من الحق ، فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأت الماء ) ، فغطت أم سلمة ، تعني وجهها ، وقالت : يا رسول الله ، وتحتلم المرأة ؟ قال : ( نعم ، تربت يمينك ، فبم يشبهها ولدها ) رواه البخاري ومسلم .
الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد ------- و ذهب الشيخ السحيم و الشيخ ابن العثيمين إلى أن الأفضل ترك هذه الكلمة
قال الشيخ عبد الرحمن السحيم _شرح عمدة الأحكام_ قول أم سُليم رضي الله عنها : إن الله لا يستحيي من الحق . هذا تقديم وتوطئة للسؤال الذي يُستحيا منه . وهذا يحسن أن يُقدّم به للسؤال الذي يُستحيا منه ، بدل قول بعض الناس : لا حياء في الدِّين .
و قال أيضا في فتوى على المشكاة
الأولى أن يُقال كما قالت أم سلمة رضي الله عنها : إن الله لا يستحيي من الحق . بدلا من قول : لا حياء في الدِّين .
وقال الشيخ بن العثيمين _نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب_ أما قوله "لا حياء في الدين" فالأحسن أن يقول: إن الله لا يستحيي من الحق، كما قالت أم سليم رضي الله عنها: (يا رسول الله! إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟) أما "لا حياء في الدين" فهذه توهم معنىً فاسداً؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: (الحياء من الإيمان) فالحياء في الدين من الإيمان، لكن غرض القائل: "لا حياء في الدين" يقصد أنه لا حياء في مسألة الدين، أي: في أن تسأل عن أمر يستحيا منه، فيقال: إذا كان هذا هو المقصود فخير منه أن يقول: إن الله لا يستحيي من الحق ز ذهب إلى منع القول بهذه الكلمة مركز الفتوى بالشبكة الإسلامية
جاء في الفتوى فالعبارات المذكورة لا يجوز استعمالها لما فيها من الخطأ، والإساءة وبيان ذلك: 1- أن قولهم: لا حياء في الدين، خطأ ظاهر، فإن الحياء شعبة من شعب الإيمان، وهو خير كله، كما أخبر صلى الله عليه وسلم. روى البخاري ومسلم واللفظ له: "الإيمان بضع وسبعون شعبة والحياء شعبة من الإيمان". وروى مسلم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحياء خير كله". وروى الحاكم وغيره بسند صحيح قول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحياء والإيمان قرنا جميعاً، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر". فكيف يقال مع هذا: لا حياء في الدين! ولا شك أن قصد القائل هو أن يرفع الحرج عن نفسه، حين يسأل عن شيء يستحي من ذكره. لكنه أخطأ التعبير، والصواب أن يقول حينئذ: إن الله لا يستحيي من الحق. كما قالت الصحابية الفقيهة أم سليم رضي الله عنها "يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق هل على المرأة غسل إذا احتلمت؟ قال: نعم إذا رأت الماء.." الحديث رواه البخاري.
| |
|
هديه فاصلة لامعة
my mood : mms : عدد المساهمات : 301 نقاط : 411 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 العمر : 42 الموقع : اليمن-عدن
| |
جليسة القمر ادارية ثانوية
my mood :
mms : عدد المساهمات : 1900 نقاط : 2904 تاريخ التسجيل : 19/05/2010 الموقع : المملكه العربيه السعوديه
| موضوع: رد: حكم قول لا حياء في الدين السبت نوفمبر 27, 2010 9:13 am | |
| سلمتِ وسلم مروورك تحياتي المعطره لك مع اجمل باقه ورد دمتي كما تحبين | |
|